منتديات شباب 6 ابريل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب 6 ابريل

عين تراقب و يد تبنى
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة ولاء
مبدع ذهبى
مبدع ذهبى



عدد الرسائل : 338
العمر : 41
نشطا العضو :
المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Left_bar_bleue0 / 1000 / 100المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/12/2007

المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Empty
مُساهمةموضوع: المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا   المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Icon_minitimeالخميس 13 ديسمبر - 2:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أول أمر بإظهار الدعوة
لما تكونت جماعة من المؤمنين تقوم على الأخوة والتعاون، وتتحمل عبء تبليغ الرسالة وتمكينها من مقامها نزل
الوحى يكلف رسول
الله صلى الله عليه وسلم بمعالنة الدعوة، ومجابهة الباطل بالحسن ى.
وأول ما نزل بهذا الصدد قوله تعال ى: {وَأَنذِرْ عَشِيرََتكَ اْلأَْقرَبِي نَ } [الشعراء : ٢١٤ ]، وقد ورد في سياق ذكرت فيه
أوًلا قصة موسى عليه السلام، من بداية نبوته إلى هجرته مع بني إسرائيل، وقصة نجاتهم من فرعون وقومه،
وإغراق آل فرعون معه، وقد اشتملت هذه القصة على جميع المراحل التي مر بها موسى عليه السلام، خلال
دعوة فرعون وقومه إلى
الله .
وكأن هذا التفصيل جىء به مع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بجهر الدعوة إلى الله ؛ ليكون أمامه وأمام
أصحابه مثال لما سيلقونه من التكذيب والاضطهاد حينما يجهرون بالدعوة، وليكونوا على بصيرة من أمرهم منذ
البداية
.
ومن ناحية أخرى تشتمل هذه السورة على ذكر مآل المكذبين للرسل، من قوم نوح، وعاد، وثمود، وقوم إبراهيم،
وقوم لوط، وأصحاب الأيكة عدا ما ذكر من أمر فرعون وقومه ليعلم الذين سيقومون بالتكذيب عاقبة أمرهم
وما سيلقونه من مؤاخذة
الله إن استمروا عليه، وليعرف المؤمنون أن حسن العاقبة لهم وليس للمكذبي ن.
الدعوة في الأقربين
ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عشيرته بني هاشم بعد نزول هذه الآية، فجاءوا ومعهم نفر من بني المطلب
بن عبد مناف، فكانوا نحو خمسة وأربعين رجًل ا
. فلما أراد أن يتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم بادره أبو
لهب وقا ل
: هؤلاء عمومتك وبنو عمك فتكلم، ودع الصباة، واعلم أنه ليس لقومك بالعرب قاطبة طاقة، وأنا أحق
من أخذك، فحسبك بنو أبيك، وإن أقمت على ما أنت عليه فهو أيسر عليهم من أن يثب بك بطون قريش، وتمدهم
العرب، فما رأيت أحدًا جاء على بني أبيه بشر مما جئت به، فسكت رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتكلم
في ذلك المجل س
.
ثم دعاهم ثانية وقا ل: ( الحمد لله، أحمده وأستعينه، وأومن به، وأتوكل علي ه. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا
شريك ل ه
) . ثم قال : ( إن الرائد لا يكذب أهله، والله الذي لا إله إلا هو، إنى رسول الله إليكم خاصة وإلى الناس
عامة، و
الله لتموتن كما تنامون، ولتبعثن كما تستيقظون، ولتحاسبن بما تعملون، وإنها الجنة أبدًا أو النار أبدً ا) .
فقال أبو طال ب: ما أحب إلينا معاونتك، وأقبلنا لنصيحتك، وأشد تصديًقا لحديث ك. وهؤلاء بنو أبيك مجتمعون،
وإنما أنا أحدهم، غير أني أسرعهم إلى ما تحب، فامض لما أمرت ب ه
. فوالله ، لا أزال أحوطك وأمنعك، غير أن
نفسى لا تطاوعنى على فراق دين عبد المطلب
.

فقال أبو له ب
: هذه والله السوأة، خذوا على يديه قبل أن يأخذ غيركم، فقال أبو طال ب: والله لنمنعه ما بقين ا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة ولاء
مبدع ذهبى
مبدع ذهبى



عدد الرسائل : 338
العمر : 41
نشطا العضو :
المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Left_bar_bleue0 / 1000 / 100المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 05/12/2007

المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا   المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا Icon_minitimeالخميس 13 ديسمبر - 2:29

على جبل الصفا
وبعد تأكد النبي صلى الله عليه وسلم من تعهد أبي طالب بحمايته وهو يبلغ عن ربه، صعد النبي صلى الله عليه
وسلم ذات يوم على الصفا، فعلا أعلاها حجرًا، ثم هت ف
: ( يا صباحاه )
وكانت كلمة إنذار تخبر عن هجوم جيش أو وقوع أمر عظي م.
ثم جعل ينادى بطون قريش، ويدعوهم قبائل قبائ ل: ( يا بني فهر، يا بني عدى، يا بني فلان، يا بني فلان، يا بني
عبد مناف، يا بني عبد المطل ب
) .
فلما سمعوا قالو ا: من هذا الذي يهت ف؟ قالو ا: محمد . فأسرع الناس إليه، حتى إن الرجل إذا لم يستطع أن يخرج
إليه أرسل رسوًلا لينظر ما هو، فجاء أبو لهب وقري ش
.
فلما اجتمعوا قال : ( أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيًلا بالوادى بسَْفح هذا الجبل تريد أن تغير عليكم أكنتم مُصَدِّقِى ؟ ) .
قالو ا: نعم، ما جربنا عليك كذبًا، ما جربنا عليك إلا صدًق ا.
قال : ( إنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد، إنما مثلى ومثلكم كمثل رجل رأي العَدُوّ فانطلق يَرْبَأ أهل ه) ( أي يتطلع
وينظر لهم من مكان مرتفع لئلا يدهمهم العد و
) ( خشى أن يسبقوه فجعل يناد ى: يا صباحا ه)
ثم دعاهم إلى الحق، وأنذرهم من عذاب الله ، فخص وعم فقا ل:
(
يا معشر قريش، اشتروا أنفسكم من الله ، أنقذوا أنفسكم من النار، فإنى لا أملك لكم من الله ضرًا ولا نفعًا، ولا
أغنى عنكم من
الله شيئً ا.
يا بني كعب بن لؤى، أنقذوا أنفسكم من النار، فإني لا أملك لكم ضرًا ولا نفعً ا.
يا بني مرة بن كعب، أنقذوا أنفسكم من النا ر.
يا معشر بني قصى، أنقذوا أنفسكم من النار، فإنى لا أملك لكم ضرًا ولا نفعً ا.
يا معشر بني عبد مناف، أنقذوا أنفسكم من النار، فإنى لا أملك لكم من الله ضرًا ولا نفعًا، ولا أغنى عنكم من الله
شيئً ا.
يا بني عبد شمس، أنقذوا أنفسكم من النا ر.
يا بني هاشم، أنقذوا أنفسكم من النا ر.
يا معشر بني عبد المطلب، أنقذوا أنفسكم من النار، فإنى لا أملك لكم ضرًا ولا نفعًا، ولا أغنى عنكم من الله شيئًا،
سلونى من مالى ماشئتم، لا أملك لكم من
الله شيئً ا.
يا عباس بن عبد المطلب، لا أغنى عنك من الله شيئً ا.
يا صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، لا أغنى عنك من الله شيئً ا.
يا فاطمة بنت محمد رسول الله ، سلينى ما شئت من مالى، أنقذى نفسك من النار، فإنى لا أملك لك ضرًا ولا
نفعًا، ولا أغنى عنك من
الله شيئً ا.
غير أن لكم رحمًا سأبُلُّها بِب َ لاله ا) أي أصلها حسب حقه ا.
ولما تم هذا الإنذار انفض الناس وتفرقوا، ولا يذكر عنهم أي ردة فعل، سوى أن أبا لهب واجه النبي صلى الله
.[ عليه وسلم بالسوء، وقا ل: تبا لك سائر اليوم، ألهذا جمعتن ا؟ فنزلت : {َتبَّ ْ ت يَدَا أَبِي َلهَبٍ وَتَ بَّ } [سورة المسد : ١
كانت هذه الصيحة العالية هي غاية البلاغ، فقد أوضح الرسول صلى
الله عليه وسلم لأقرب الناس إليه أن
التصديق بهذه الرسالة هو حياة الصلات بينه وبينهم، وأن عصبة القرابة التي يقوم عليها العرب ذابت في حرارة
هذا الإنذار الآتى من عند
الله .
ولم يزل هذا الصوت يرتج دويه في أرجاء مكة حتى نزل قوله تعال ى: {َفاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ
اْلمُ ْ شرِكِي نَ
} [الحجر : ٩٤ ]، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يجهر بالدعوة إلى الإسلام في مجامع المشركين
ونواديهم، يتلو عليهم كتاب
الله ، ويقول لهم ما قالته الرسل لأقوامه م: {يَا َقوْمِ اعْبُدُوْا الله مَا َل ُ كم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُ هُ }
[
الأعراف : ٥٩ ]،وبدء يعبد الله تعالى أمام أعينهم، فكان يصلى بفناء الكعبة نهارًا جهارًا وعلى رءوس الأشهاد .
وقد نالت دعوته مزيدًا من القبول، ودخل الناس في دين الله واحدًا بعد واح د. وحصل بينهم وبين من لم يسلم من

أهل بيتهم تباغض وتباعد وعناد واشمأزت قريش من كل ذلك، وساءهم ما كانوا يبصرون
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرحلة الثانية: الدعوة جهارًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرحلة الاولى : الدعوة سرا
» المجلس الاستشاري لكف الحجاج عن استماع الدعوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب 6 ابريل  :: المنتدى الاسلامى :: سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: